التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كتاب فلسفة الأسطور- أليكسي لوسيف


اقتباسات من كتاب فلسفة الأسطورة .. ألكسي لوسيف.. ترجمة منذر حلوم ...دار الحوار 2005 الطبعة الأولى،  Диалека мифа 1999


صـــ58: ليس فقط تلميذ المدرسة، بل وجميع العلماء البارزين لا يلاحظون أن عالم فيزيائهم، وعالم فلكهم عالم ممل للغاية، وخادع، ومثير للقرف أحيانا، وللجنون في أحايين كثيرة. إنه لا يتعدى أن يكون ذلك الثقب الأسود بالذات الذي يمكن للبعض أن يحبوه وأن يقرأوه. عبدة الثقوب، يقولون، إلى سيبيريا لا يُنْفَون. أما أنا فمشكلتي أنني لا أستطيع أن أفهم بحال من الأحوال كيف لهذه الأرض أن تدور. قرأت كتبا دراسية حول ذلك، وفي يوم من الأيام كنت أريد أن أغدو فلكيا، ليس هذا فقط، بل تزوجت من فلكية .. ومع ذلك تراني حتى الآن لا أستطيع إقناع نفسي بأن كل ما في الأمر أن الأرض تدور، وأنه ليست هناك أية سماء.
هناك بندولات وانحرافات لأشياء ما، إلى جهة ما، انحرافات غير مقنعة. إنه عالم رخو، بكل بساطة. السؤال هنا يدور عن الأرض كلها، أما هم فيؤرجحون تلك البندولات، أهم ما في الأمر، أن هذا كله غير مريح، غير حميم، بل هو شرير وفظيع. فينما كنت أقف على الأرض تحت قبة السماء الحميمة أسمع ما يقال عن الكون كله "راسخ لا يتزحزح" وإذا بي فجأة إلى لاشيء، لا أرض ولا سماء، ولا "راسخ لا يتزحزح" كما لو أننا اقتدنا من أعناقنا إلى خواء كامل، وراحوا يطلقون في أثرنا السباب القاذع "هذا هو وطنك-ابصق وتدهن!" . حين اقرأ كتاب علم الفلك أشعر بأن أحدا ما يطردني من بيتي بالعصا، وهو على أهبة الاستعداد لقذف بصقة في وجهي، ولكن جراء أي شيء كل هذا؟

صـــ59: المادة كما يقولون تتألف من ذرات. ولكن، ما هي الذرة؟ إذا كانت مادية، فهذا يعني أن لها شكلا وحجما معينا، كأن تكون مكعبة أو كروية. ولكن للمكعب أطوال أضلاع محددة وقطر محدد، كما للكرة أبعادها المحددة ونصف قطرها المحدد. والضلع والقطر ونصف القطر أبعاد يمكن تقسيمها، كأن ننصفها مثلا، وبالتالي فإن هذا يعني إمكانية تقسيم الذرة إلى مالا نهاية. أما أن تكون الذرة غير قابلة للانقسام، فهذا يعني أنها لا تملك بنية فراغية، إذن، فلن يكون هناك ما يمنعني من رفض المفهوم القائل بأن مثل هذه الذرة مادية. وهكذا، إما أن لا تكون عناك أية ذرات كبنيات مادية، أو انها تكون قابلة للانقسام إلى ما لا نهاية. ولكن، لكأننا نقول، في الحالة الثانية، بأن الذرة غير موجودة، إذا كيف تكون هذه الذرة إلى تنقسم إلى ما لا نهاية "غير قابلة للانقسام" ؟ إنها، في هذه الحالة، ليست ذرة، بل غبار ما دقيق بما لا يوصف إلى درجة الصفر، يتطاير متناثرا في لا نهائية المادة. هناك لبس، إذن، في حالتي الذريّة المعروضتين، لبس تجعله ممكنا ميثولوجيا العدمية العمياء.

صــ94: الأصفر في قمة نقاوته ذو طبيعة مضيئة دائما، ويتميز بالوضوح، وبالفرح، وبالفتنة الرقيقة. اللون الأصفر يترك انطباعا دافئا، ويستحضر مزاجا ينشي الروح.
انظروا عبر زجاج أصفر إلى الخارج في يوم شتائي رمادي.تبتهج المحاجر، ينشرح القلب، يعم الضوء الروح، كما لو أن موجة دفء عامر تغمرك وأنت تنظر، اللون الأصفر، لون أثاث جيد، للستائر، ولورق الجدران، وللفساتين. بريق الأصفر على الحرير يترك انطباعا بالرفاه والنبل. وعلى العكس من ذلك تجد الأصفر الكامد يترك انطباعا مزعجا وكأن شيئا ما متسخا هناك. غير مريح، أيضا، لون الكبريت الأصفر المائل للخضرة، سواء كان على الجوخ او اللباد. إنه يحيل الأصفر من لون فرح إلى ما يكاد يكون لون قرف وامتعاض. وهكذا، بات ممكنا ظهور القبعات الصفراء على رؤوس المفلسين، والدوائر الصفر على معاطف اليهود.
إذا كان الفاتح سمة الأصفر، فالغامق سمة الأزرق. اللون الأزرق" فيه فتنة ما". في تأملك للأزرق تعيش حالة تناقض بين الهيجان والسكينة. تتأمل السماء الزرقاء العالية، الجبال الزرقاء البعيدة، نراها تنأى عنا، فالسطوح الزرق عموما تبدو كأنها تسبح مبتعدة عنك وأنت تنظر إليها. فكما لو أننا نتابع بغبطة شيئا ما مريحا ينزلق مبتعدا عنا، هكذا نحن حين ننظر راغبين إلى الأزرق ليس لأنه يخترق دواخلنا، إنما لأنه يشدنا إليه. الأزرق يمنحنا شعورا بالبرودة، يذكرنا بالظل. الغرف المطلية بطيوف زرق تبدو كما لو أنها أرحب، غير أنها تبدو في الوقت نفسه فارغة وباردة. أما الزجاج الأزرق فيضفي على الأشياء ضوءا كئيبا.
في اللون البنفسجي هناك شيء ما حي أيضا، ولكنه خال من الفرح، هناك فعالية كامنة ما في هذا اللون ينمو القلق بازديادها. ورق الجدران  ذو اللون الأزرق المحمر، أي البنفسجي لا يطاق. ولهذا السبب ترى البنفسجي عندما يستخدم في الملابس يستعملونه على شكل شرائط أو أشكال تزينينه أخرى، أي يستعملونه متقطعا، متخلخلا فاتحا لتخفيف وطأته، وحتى  في هذه الحالة تراه يترك أثرا خاصا للغاية ناجما عن طبيعته. أما ما يتعلق باللاهوت الذي واءم لنفسه هذا اللون القلق، فيمكن على الأرجح ملاحظة النزوع إلى الأرجوان بقوة مع تصاعد القلق أكثر فأكثر.
أسطورة اللون الأحمر معروفة للجميع. فطبيعة هذا اللون المثيرة المهيجة لا تحتاج إلى إدراك. الأرجواني-إنه ذلك اللون الذي كان ينزع إليه القادة الحقيقيون، والمجرمون على الدوام.
عندما تكون الأرض مضاءة جيدا، وتنظر إليها عبر زجاج أرجواني تراها مكتسية بلون مخيف. مثل هذا اللون يجب أن يغمر الأرض والسماء يوم القيامة.
على خلفية اللون الأخضر نشعر بالراحة، ونتنفس بعمق، لا تريد أن تسير في الطبيعة، وليس بإمكانك أن تتنزه فيها، فتقوم بتغطية جدران غرفتك، التي تمضي معظم أوقاتك فيها، بورق جدران أخضر اللون.


صــ100: أخرجوا إلى المروج حيث السماء صيفية صافية فوق رؤوسكم، حيث القمر يسبح وحيدا في قبة السماء، حيث لا ريح ولا غيوم ولا مطر، وليس في الجو ما يعكر صفوه أو ما يشغل انتباهكم عن القمر. حينئذ يمكنكم أن تستغرقوا في ضوء القمر. ضوء القمر، هو في جوهره شيء ما بارد، فولاذي، معدني. إنه شيء ما كهربي، وهو في الآن ذاته ميكانيكي –آلي، ضوء القمر بالفعل كما لو يكون ضوء مصباح ما آخر ينير السماء. بيد أن ميكانيكيته تلك سحرية من دون شك – ستشعرون بالأشعة تدفق موجات ضوء صوبكم. البرودة والميكانيكية  يبدوان مدركين داخليا وموجهين صوبكم عن وعي.
ضوء القمر يؤثر فينا، كما يؤثر في فينا الطبيب، محاولا تنويمنا بصورة لا نلاحظها نحن أنفسنا، تنويما مغناطيسيا. ضوء القمر منوم مغناطيسي. يضرب بموجاته الخفية نقطة واحدة، هي نقطة الوعي بالذات، التي تذهب بنا من اليقظة إلى الحلم. ها أنت تشعر بأن شيئا ما ليس على ما يرام، شيئا ما يحصل لك في العتمة. أما هناك، فيظلم الدماغ ويبرد، يظلم ولكن ليس إلى تلك الدرجة التي تنام معها بلا أحلام، ويبرد ولكن ليس إلى درجة تتوقف معها الحياة. أنت لن تغط في النوم، لا. كل ما هنالك أنك ستلج عالم النوم المغناطيسي ستبدأ حياة ما باردة وميتة، ويبدأ إلهام ما، ولكن ذلك كله محاط بظلام الأوهام المبدئية، ذلك كله لا يتعدى أن يكون حماس هلوسات ميتة خالية من الدم.
القمر، إنه مزيج من التصقع الكامل والموت مع حركة تأخذ بنا إلى الوجد والرقص. إنه ذلك اللاشيء الذي أصبح معدنا، فراغا، هلوسات سبات رتيبة لا تنقطع، سبات لا يجمد معه الدم في العروق، لكنه يحمل صاحبه إلى فراغ عميق عبر طريق متمعج، متعرج بخط حلزوني ما، ليس إلى الأعلى ولا إلى الأسفل، إنما إلى اليمين و إلى اليسار، إلى نقطة ما لا مرئية، إلى داخل تلك النقطة، إلى جوف تلك النقطة.
يحل شعور باتساع الدماغ، بأن أغوارا سودا تتشكل فيه، شيء ما أسود لكنه فاتح اللون، كما لو كان شفافا، يخرج من تلك الأغوار، لا هو هياكل عظمية ولا هو أكداس نجوم، ولا هو عناكب عملاقة براقة العيون.
يبدأ شعور بغثيان خفيف، ثم شيئا فشيئا يتصاعد الشعور بالانهداد. الصدر يضيق. وبعد حين كأن ما كان يتبدد وينجلي ليحل محله الضجر. فتور، فراغ ناعس وضجر. ولكن ذلك كله لا يدوم لفترة طويلة، بعد ذلك تبدأ الهياكل العظمية، مكشرة أنيابها، مادة أذرعها الطويلة، تبدأ الرقص بوضوح تام. لم يعد هناك أي قمر ولا أي مرج، ولا حتى أنتم ولا الليل.
ما يتناهى إلى السمع كله لا يتعدى طقطقات ارتطام عظام الهياكل بعضها ببعض، بينما سحنات جماجمها تدور أسرع فأسرع، ومع دورانها يزداد عددها أكثر فأكثر. ها هم يملئون المرج، الأرض، السماء، العالم كله يملئونه، وإذا بالصوت يتلاشى، يستحيل ضجيج الباخاناليا* إلى هدوء مطبق مطلق. القمر وحده ينوح لبرهة قصيرة في تلك اللجة السماوية اللون، يومئ، يضوّئ بمكر، ينادي، يقهقه كما لو أن شيئا من ذلك كله لم يكن على الإطلاق. وإذا بالطقطقة تصير فجأة إلى رعد، وإذا بأحد ما يقهقه بجلجلة مُصِمَّة للأذان، ويمد لسانه الأحمر خارج فمه، أما أنت فكما لو كنت مرغما تزحف إلى مكان ما هناك في الأعلى، وتضرب إذ تزحف رأسك بشيء ما صلب وأسود.
برد، ونتانة، وانسلاخ، وتعذيب للنفس، ولون سماوي وأسود، ونوم مغناطيسي، وحياة، وعاصفة، وهدوء. كل شيء يندغم في هلوسة واحدة سلكنة صائرة إلى عظام. ليس عبثا ما قاله أحدهم: إن عائلة الشياطين باردة.

*باخاناليا: عيد باخوس
Bakchos باللاتينية
وباخوس في الميثولوجيا الإغريقية واحدا من أسماء الإله ديونيس. في روما القديمة كانت تقام أعياد على اسم الإله باخوس تسمى باخاناليا Bacchanalia
بدءا من القرن الثاني قبل الميلاد راحت هذه الاحتفالات تأخذ طابع المجون والخلاعة. "هامش من المترجم"


صــ146: من منا لم يعش ثلاث ثوان كعام كامل، وعام كامل كثلاث ثوان؟ بل وأميل إلى التفكير بأن الزمان تكثف منذ عام 1914 وراح يجري بسرعة أكبر.

صـــ153: تذكرت معه كلمات ليستفيتشنيك: "التجوال، هو هجر بلا عودة عنه لكل ما من شأنه أن يعيقنا عن بلوغ الغبطة، التجوال هو تسليم، حكمة لا مرئية، حصافة خفية لا تستعرض نفسها، هو بداية الحب الإلهي، فيض الحب، هو البعد عن الصلف، هو عمق الصمت" من كتاب أبونا القديس إيوان. سيرغييف بوساد 1894، صـ32.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فولكلور روسي (1) Русский фольклор

Калинка, калинка, калинка моя! В саду ягода малинка, малинка моя! Ах, под сосною, под зеленою, Спать положите вы меня! Ай-люли, люли, ай-люли, люли, Спать положите вы меня. Калинка, калинка, калинка моя! В саду ягода малинка, малинка моя! Ах, сосёнушка ты зелёная, Не шуми же надо мной! Ай-люли, люли, ай-люли, люли, Не шуми же надо мной! Калинка, калинка, калинка моя! В саду ягода малинка, малинка моя! Ах, красавица, душа-девица, Полюби же ты меня! Ай-люли, люли, ай-люли, люли, Полюби же ты меня! Калинка, калинка, калинка моя! В саду ягода малинка, малинка моя!  إنها تتحدث عن التوت البري الصغير وقد قام بغنائها العديد من الفنانين الروس  وكلما استمعت إلى مغني كأني أسمعها من جديد  استمتعوا معي :)

عودة وبداية!

مرحبا، هنا أنا من جديد، أعاود التدوين. حيث قررت ايقاف تويتر منذ نهاية نوفمبر، وتزاحمت الأفكار في ذهني كثيرا، أحتاج للتدوين، للتعبير بالطريقة التي أعرفها وأحبها وأتقنها، الكتابة. سيرافقني في العام 2020 الأربعة دفاتر للتدوين اليدوي-طريقتي المفضلة - المرفقة في الصورة. الدفتر الأول من اليسار: صفحاته خالية من أي خطوط أو نقاط، صفحات بيضاء سادة، حرة، تتيح لذهني تخيل الصورة النهائية للنص والرسومات ، قمت بشرائه من موقع Daycraft الغلاف مرن جدا، اللون الأسود يساعدني على التركيزواللون الذهبي يخترقه كبصيص نور الفجر في يوم غائم. الدفتر الثاني: لتنظيم المواعيد والواجبات والمهام والتخطيط السليم لليوم، اخترته بغلاف أصفر مشرق على غير عادة دفاتري للسنوات السابقة ذوات الألوان القاتمة وذلك كتعبيرا عن اتباعي لنمط جديد في الحياة والذي لازال خاضعا للتجربة والمحاولة حتى الآن، سأفصح عنه في تدوينة مستقلة بعد مضي أشهر من السنة الجديدة،تعمدت أن أختار هذه الجمة المطبوعة حيث اني دائما وأبدا أستعجل النتائج ولا أطيق صبرا لرؤية التغيير، فلعلها تكون تذكارا لي كل يوم لأصبر وأثابر لأصل،اشتريته من موقع Daycraft

هل نعيش لنعمل؟

مسائكم/نهاركم سعيد  أشبه صباحات الجمعة بنهر ضيق الضفتين مياهه شفافة يكاد يخلو من الاسماك ينثال بين جبال قاسية-أيام الأسبوع وساعاته-، ليغسل نكد الأسبوع ويطهر العقل من كدر التفكير ويسمو بالنفس إلى مقام الاحتياجات البشرية. حيث ان روتين العمل وضغطه تنزل بالنفس إلى ما دون البشرية، ربما إلى آلة، أو حيوان يكرر بشكل آلي ما يطلب منه، من غير خلق جديد أو ابداع حقيقي، كما يفترض بالبشر أن يفعلوا.. ولربما كلامي أعلاه هو مقدمة ممتازة لشرح "نظريتي" عن حياة الانسان وعلاقتها بالعمل والوظائف بشكلها الحالي. أنحدر من سلالة إمتهن جزئهم الزراعة والجزء الآخر التجارة، حينما أفكر بـ اللايف ستايل لهم وكيفية عيش الحياة اليومية، تبدو لي مختلفة جدا وصحية أكثر من الان. حيث يختلط الكل بالكل، يعيشون حياة اجتماعية أكثر تنوعا وصحة، لا يوجد منظومة عمل تقتطع من وقتهم ومن صحتهم ومن عمرهم وتلزمهم بمهام متناهية في الصغر تتكرر بشكل يومي، محددة بصلاحياتك فيضيق أفقك وتفكيرك وتصغر دائرة خيالك فيحدوا من قدراتك المطلقة ويضيقوا واسعا بحجة "مهامك الوظيفية" والتارقيت المطلوب وصلاحياتك الإدارية. العقل – برأيي- عض